ورشة عمل بعنوان “تحديات وحلول الشبكة الكهربائية الأردنية”

عُقدت يوم الأحد الموافق 22 أكتوبر 2023 ورشة عمل بعنوان “تحديات وحلول الشبكة الكهربائية الأردنية” بتنظيم من شبكة مهندسات سيجري الأردن، وذلك في إطار الاستعداد لمؤتمر سيجري الأردن 2023 في البحر الميت. تم افتتاح الورشة بحضور النائب العام لسيجري الوطنية الأردنية، المهندس عيد العساف، ومؤسس ورئيس شبكة مهندسات سيجري الوطنية الأردنية، المهندسة سعاد المطر.

في بداية الورشة، تمت قراءة الفاتحة على روح شهداء غزة، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، ومن ثم ألقى المهندس عيد العساف كلمة أكدّ فيها على الدور الفاعل لشبكة المهندسات ونشاطاتها عالمياً ومحلياً، وعلى الدور المهم الذي تلعبه في التجهيز لمؤتمر سيجري الأردن 2023.
تمحورت الورشة حول التحديات التقنية الحالية التي تواجه شبكة النقل الكهربائية والعقبات المستقبلية المتوقعة وحلولها. حيث شاركت في هذه الورشة مهندسات شركة الكهرباء الوطنية (NEPCO) بفاعلية كبيرة من قبل المهندسة سعاد المطر، والمهندسة انعام الرمحي، والمهندسة حنان أبوقبع.
وتناولت الورشة أيضًا أهم التحديات والحلول التي تواجهها شبكة التوزيع في الضفة الغربية، بمشاركة من مهندسات شركة كهرباء محافظة القدس (JDECO)، المهندسة رهف وهدان والمهندسة دانا بنورة.
كما تم التأكيد على أهمية الإطار التنظيمي لقطاع الطاقة في وضع التشريعات اللازمة لدمج الطاقة المتجددة في الشبكة، وتم تسليط الضوء على التطورات المستقبلية في هذه اللوائح من قبل المهندسة آمال الخطاطبة من هيئة تنظيم الطاقة والمعادن (EMRC).

تعكس هذه الورشة التزام المهندسات في الأردن بمشاركة فعالة وبناءة في تحسين الرؤية العامة لبنية الشبكة الكهربائية وكيفية تحقيق الاستدامة البيئية. ومن المتوقع أن يكون مؤتمر سيجري الأردن 2023 في البحر الميت فرصة مثالية لمواصلة هذه الجهود وتحقيق تقدم يخدم الأردن ومنطقة الشرق الأوسط في مجال الكهرباء والطاقة.