ورشة علمية للتعريف بمنظمة سيجري في جامعة مؤتة

عقدت كلية الهندسة ورشة علمية للتعريف بمنظمة CIGRE بتنظيم من فرع IEEE في جامعة مؤتة، حيث افتتح الورشة نائب الرئيس في الجامعة للشؤون الادارية أ.د. علي الضمور بكلمة تحدث فيها عن أهمية الانشطة الطلابية في الجامعة وحرص الجامعة على التعاون مع مختلف المنظمات التي من شأنها ان تثري من معرفة الطلبة وتعزز من مهاراتهم، ورحّب عميد كلية الهندسة أ.د. محمد الصرايرة بكلمته بالضيوف من منظمة CIGRE وأكدّ على اهمية مثل هذه الورشات، وثمّن الصرايرة زيارة منظمة CIGRE لكلية الهندسة لفتح مجالات التعاون مستقبلاً، وتحدث من منظمة CIGRE م. عيد العساف الامين العام لجمعية CIGRE و أ.د. عبدالله العدينات رئيس اللجنة الفنية العليا لجمعية CIGRE وعميد البحث العلمي في الجامعة حيث استعرض كلاهما انشطة CIGRE ومجالات اهتمامها، ثم تحدث م. محمود الحلالمة عن اثر مشاريع ربط الطاقة المتجددة في الاردن، فيما تحدث د. خالد العواسا مشرف فرع IEEE للقوى والطاقة عن احدث المجالات في الانظمة الكهربائية، واستعرض رئيس فرع IEEE للقوى والطاقة راشد العدينات نشاط فرع IEEE في الجامعة وعرّف بالفريق الطلابي المنظم للفرع واهداف الفرع وخططه الفصلية.

Energy Committee – Jordanian Engineers Association

 
وتتضمن #المحاور التالية:
‎اولا : التعريف بسيجري الوطنية الاردنية ودورها الفعال وطنيا وعالميا – ويقدمها السكرتير العام لسيجري الاردنية الوطنية
المهندس #عيد_العساف
‎ثانيا : التعريف باللجنه الفنية في سيجري الوطنية الاردنية – ويقدمها رئيس اللجنة الفنية العليا لسيجري الاردنية الوطنية
‎ثالثاً : التعريف باللجان الدارسه في سيجري
– ويقدمها منسق سيجري الاردنية الوطنية المهندس #مراد_العمري
‎رابعاً : التعريف بشبكة مهندسات سيجري الوطنية الاردنية JCWiE – ويقدمها رئيسة شبكة مهندسات سيجري الوطنية الاردنية
المهندسة #سعاد_المطر
موعد لمحاضره : يوم #السبت
24.02.2024
الساعة الحادية عشرة صباحاً
المكان : مجمع النقابات المهنية

ورشة عمل بعنوان “تحديات وحلول الشبكة الكهربائية الأردنية”

عُقدت يوم الأحد الموافق 22 أكتوبر 2023 ورشة عمل بعنوان “تحديات وحلول الشبكة الكهربائية الأردنية” بتنظيم من شبكة مهندسات سيجري الأردن، وذلك في إطار الاستعداد لمؤتمر سيجري الأردن 2023 في البحر الميت. تم افتتاح الورشة بحضور النائب العام لسيجري الوطنية الأردنية، المهندس عيد العساف، ومؤسس ورئيس شبكة مهندسات سيجري الوطنية الأردنية، المهندسة سعاد المطر.

في بداية الورشة، تمت قراءة الفاتحة على روح شهداء غزة، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، ومن ثم ألقى المهندس عيد العساف كلمة أكدّ فيها على الدور الفاعل لشبكة المهندسات ونشاطاتها عالمياً ومحلياً، وعلى الدور المهم الذي تلعبه في التجهيز لمؤتمر سيجري الأردن 2023.
تمحورت الورشة حول التحديات التقنية الحالية التي تواجه شبكة النقل الكهربائية والعقبات المستقبلية المتوقعة وحلولها. حيث شاركت في هذه الورشة مهندسات شركة الكهرباء الوطنية (NEPCO) بفاعلية كبيرة من قبل المهندسة سعاد المطر، والمهندسة انعام الرمحي، والمهندسة حنان أبوقبع.
وتناولت الورشة أيضًا أهم التحديات والحلول التي تواجهها شبكة التوزيع في الضفة الغربية، بمشاركة من مهندسات شركة كهرباء محافظة القدس (JDECO)، المهندسة رهف وهدان والمهندسة دانا بنورة.
كما تم التأكيد على أهمية الإطار التنظيمي لقطاع الطاقة في وضع التشريعات اللازمة لدمج الطاقة المتجددة في الشبكة، وتم تسليط الضوء على التطورات المستقبلية في هذه اللوائح من قبل المهندسة آمال الخطاطبة من هيئة تنظيم الطاقة والمعادن (EMRC).

تعكس هذه الورشة التزام المهندسات في الأردن بمشاركة فعالة وبناءة في تحسين الرؤية العامة لبنية الشبكة الكهربائية وكيفية تحقيق الاستدامة البيئية. ومن المتوقع أن يكون مؤتمر سيجري الأردن 2023 في البحر الميت فرصة مثالية لمواصلة هذه الجهود وتحقيق تقدم يخدم الأردن ومنطقة الشرق الأوسط في مجال الكهرباء والطاقة.

سيجري الاردن تطلق شبكتي (مهندسات سيجري الأردن) و(شباب سيجري الأردن)

سيجري الاردن تطلق شبكتي (مهندسات سيجري الأردن) و(شباب سيجري الأردن)

أقيم يوم الثلاثاء الموافق 20 حزيران 2023 حفل إطلاق شبكتي “مهندسات سيجري الأردن” و”شباب سيجري الأردن” في عمان، برعاية رئيس جمعية سيجري الوطنية الأردنية ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس أمجد الرواشدة. تهدف هذه الشبكتين إلى تعزيز مشاركة المرأة والشباب في جهود التنمية المستدامة وتطوير قطاع الطاقة في المملكة.

في كلمته خلال الحفل، أكد المهندس أمجد الرواشدة أن إطلاق الشبكتين يعكس الخطوات الفعلية التي تقدمها جمعية سيجري الأردن للنساء والشباب في تطوير مهاراتهم وإظهار إبداعاتهم في مجال الطاقة. يتم ذلك من خلال تصميم وتنفيذ مشاريع البنية التحتية الحديثة والمستدامة، والعمل على تطوير شبكات الكهرباء الفعالة والذكية، وتقليل الفاقد في الشبكات الكهربائية، وتحسين كفاءتها، بالإضافة إلى تنفيذ برامج ومشاريع لتحسين كفاءة استخدام الطاقة في القطاعات المختلفة.

وأشار المهندس الرواشدة أمجد إلى أن إطلاق الشبكتين يأتي تنفيذًا للإرادة السياسية الحقيقية المعبر عنها دائمًا من قبل جلالة الملك عبد الله الثاني، الذي يدعم المرأة ويعزز دور الشباب الأردني في مختلف المجالات. وأكد استعداد جمعية سيجري الوطنية الأردنية لتقديم الدعم الكامل للمهندسات والشباب، وتعزيز مسيرتهم ومساندتهم في مختلف المواقع لخدمة وطنهم ومجتمعهم، وتمكينهم من الوصول إلى مراكز صنع القرار.

و أكد المهندس امجد الرواشدة على أهمية إنشاء شبكات اتصال ومنصات تبادل المعرفة والخبرات مع جميع الجهات المرتبطة بالأعمال والمجتمع، بهدف رفع كفاءة وتنمية قدرات المهندسين والمهندسات في مجال الطاقة.

وأشار المهندس أمجد الرواشدة إلى التحديات غير المسبوقة التي يواجهها العالم اليوم وتأثيرها على دور المرأة والشباب، مؤكدًا أهمية تمكين المرأة وتعزيز دور الشباب في مختلف المجالات. أوضح أن النساء يعتبرن قائدات التغيير ويمتلكن القوة والمنعة التي ينقلنها إلى أسرهن ومجتمعاتهن، وهذا يسهم في تنمية شباب قوي وواعٍ وطموح يسهم في تطور الوطن والمجتمع.

أشار الى دور جمعية سيجري الوطنية الأردنية التي تعمل على تعزيز الدور البحثي والمعرفي والمهارات الفنية للمهندسين والمهندسات، من خلال إنشاء شبكة تواصل عالمية تربطهم بخبراء وأكاديميين ومستشارين عالميين في مجال هندسة الطاقة والطاقة المتجددة والعلوم الهندسية. وتعمل الجمعية أيضًا على تعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية لتعزيز التطوير التكنولوجي وإيجاد الحلول الفنية المبتكرة لقطاع الطاقة في الأردن.

كما وتسعى جمعية سيجري الوطنية الأردنية على تعزيز نمو مجتمع سيجري الأردن وتفعيل دور جميع الفئات من خلال دعم المرأة والشباب في قطاع الطاقة. تؤمن الجمعية بأن التنوع والشمولية في هذه المجموعات تعزز الابتكار والاستدامة في قطاع الطاقة وتسهم في بناء مستقبل أفضل. تعمل الجمعية على تمكين الكفاءات النسائية والشابة المبتكرة والمتحمسة، اللواتي يمتلكن المعرفة والحماسة اللازمة لتحقيق التغيير الإيجابي في هذا المجال الحيوي.

بينت البروفسور سولانج ديفيد رئيس شبكة نساء سيجري العالمية Chair of CIGRE International Women in Energy Network دور سيجري باريس في تمكين المرأه كما عرضت دور الشبكة في عدة دول انحاء العالم. كما قدمت مؤسسة ومنسقة شبكة مهندسات سيجري الأردن المهندسة سعاد المطر تعريفًا تفصيلياً عن شبكة مهندسات سيجري الأردن وخطوات تأسيسها ونشاطاتها الحالية والمستقبلية في الأردن والعالم.

في جلسة حوارية تمت مناقشة موضوع “كفاءات نسائية وطاقات شبابية في قطاع الطاقة”، حيث تم عرض أمثلة على الأداء النسائي والشبابي في قطاع الطاقة واستعراض سبل تعزيز دور المرأة والشباب في هذا القطاع الذي يعتبر المحرك الرئيس للاقتصاد الوطني. شارك في الجلسة عدد من الشخصيات المهمة في المجال، بما في ذلك أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية ومدير عام شركة توزيع الكهرباء ومساعد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية.

قام السكرتير العام لجمعية سيجري الوطنية الأردنية، المهندس عيد العساف، ورئيس اللجنة الفنية العليا، الدكتور عبدالله العدينات، بتقديم تعريف شامل عن جمعية سيجري ودور اللجنة الفنية العليا في تعزيز البحث المعرفي وتطوير المهارات الفنية. وفي إطار ذلك، قدمت المهندسة سعاد المطر، مؤسسة ومنسقة شبكة مهندسات سيجري الأردن، تعريفًا شاملا عن دور شبكة مهندسات سيجري وشبكة شباب سيجري في الأردن.

بعد جلسة الافتتاح، عُقدت جلسة حوارية تحت عنوان “كفاءات نسائية وطاقات شبابية في قطاع الطاقة”، حيث تم استعراض نماذج ملهمة للأداء النسوي والشباب في مجال الطاقة، وتم بحث سبل تعزيز دور المرأة والشباب في هذا القطاع الحيوي الذي يُعَدّ المحرك الرئيس للاقتصاد الوطني.

شارك في الجلسة أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية/ المهندسة أماني العزام، ومدير عام شركة توزيع الكهرباء/ المهندسة ريم حمدان، ومساعد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية للتخطيط/ المهندس أحمد الدهني. وتمت إدارة الجلسة من قِبَل سعاد المطر، مؤسسة ومنسقة شبكة مهندسات سيجري الأردن، وعضو شبكة شباب سيجري الأردن.

وفي جلسةٍ أخرى، قام مهندسون وأعضاء في جمعية سيجري الوطنية الأردنية بعرض تجاربهم ومشاركتهم في مؤتمر سيجري باريس عام 2022 كأعضاء شبكة شباب سيجري الأردن. تمثل هؤلاء المهندسين كلٌ من سعاد المطر من شركة الكهرباء الوطنية، وأحمد أبو دياك من شركة الكهرباء الوطنية، وخالد المعايطة من شركة توزيع الكهرباء، وسامي أبو شرار من شركة توليد السمرا.

في الجلسة الختامية، تمت مناقشة التحديات التي تواجه المهندسات في قطاع الطاقة بمشاركة كلا من المهندسة سعاد المطر مؤسسة ومنسقة شبكة مهندسات سيجري الأردن وعضو شبكة شباب سيجري الأردن ، والمهندسة إسراء بشايرة عضو هيئة تدريس في جامعة الزيتونة الأردنية وعضو شبكة مهندسات سيجري الأردن ، والمهندسة عبير عامر مديرة مشاريع هندسية في شركة هيتاشي للطاقة الكهربائية وعضو شبكة مهندسات سيجري الأردن. تم تبادل الآراء والخبرات حول الصعوبات التي يواجهنها والسبل للتغلب عليها في هذا القطاع المهم. تم التركيز على أهمية تمكين المرأة في مجال الطاقة ودورها الحاسم في التنمية المستدامة والابتكار. تم أيضًا استعراض الحلول المحتملة والمبادرات التي يمكن اتخاذها لدعم وتعزيز تواجد المهندسات في هذا القطاع المتنامي.

يذكر ان جمعية سيجري الوطنية الأردنية هي جمعية منبثقة عن المجلس العالمي لانظمة الطاقة الكهربائية ذات الفولطية العالمية (سيجري العالمية) أنشئت عام 1921 ومقرها العاصمة الفرنسية باريس.

The inauguration of CIGRE Jordan’s “Women in Energy” and “Next-Generation” networks

The Launch of CIGRE Jordan’s “Women in Energy” and “Next-Generation” networks took place on June 20, 2023, in Amman. The event was held under the patronage of Eng. Amjad Rawashdeh, the chairman of Jordan Cigre National Committee (JCNC) and Managing Director of the National Electric Power Company. These two networks aim to promote the active involvement of women and youth in sustainable development and the advancement of the energy sector in Jordan.

During the ceremony, Eng. Amjad Al-Rawashdeh emphasized that the launch of these networks signifies the tangible steps taken by JCNC to empower women and youth in the energy field. JCNC focuses on designing and implementing modern and sustainable infrastructure projects, developing efficient and smart electricity networks, reducing losses in electrical systems, improving efficiency, and implementing energy efficiency programs across various sectors.

Eng. Amjad Al-Rawashdeh highlighted that the establishment of these networks aligns with the unwavering support from His Majesty King Abdullah II, who advocates for women’s empowerment and the active participation of Jordanian youth in diverse fields. JCNC stands ready to provide comprehensive support to female engineers and youth, enabling them to contribute to their country and society and granting them access to decision-making positions. Al-Rawashdeh also emphasized the importance of establishing communication networks and platforms for knowledge and experience exchange with relevant stakeholders in business and society. This fosters the enhancement of male and female engineers’ capabilities and efficiency in the energy sector.

Eng. Amjad Al-Rawashdeh discussed the unprecedented global challenges and their impact on the roles of women and youth. He emphasized the significance of empowering women and strengthening the involvement of youth across various fields. Women are recognized as leaders of change who possess the strength and influence that positively impact their families and communities. This contributes to the development of capable and ambitious young individuals who play a vital role in the progress of the country and society.

JCNC focuses on enhancing the research, knowledge, and technical skills of both male and female engineers. It achieves this by establishing a global communication network that connects them with international experts, academics, and consultants in the fields of energy engineering, renewable energy, and engineering sciences. JCNC also fosters collaboration with universities and research institutions to promote technological advancements and find innovative solutions for Jordan’s energy sector.

Additionally, JCNC strives to expand the CIGRE Jordan community and promote the involvement of all groups, particularly women and youth, in the energy sector. JCNC believes that diversity and inclusivity within these groups foster innovation and sustainability in the energy sector, contributing to a better future. It aims to empower talented and enthusiastic female and young individuals who possess the necessary knowledge and passion to drive positive change in this crucial field.

Professor Solange David, Chair of CIGRE International Women in Energy Network, highlighted the role of CIGRE Paris in empowering women and presented the network’s impact in several countries worldwide. Additionally, Suad Al-Mattar, the founder and chair of CIGRE Women in Energy Network in Jordan, provided a detailed introduction to the network, including its establishment process and current/future activities in Jordan and globally

The launch event included an introduction to CIGRE and the role of the Higher Technical Committee in promoting knowledge research and technical skills by the General Secretary of the JCNC, and Eng. Eid Al-Assaf, and the Chairman of the Higher Technical Committee of JCNC, Dr. Abdullah Al-Odienat.

Discussions were held in a session titled “Women’s Competencies and Youth Energies in the Energy Sector.” The session showcased examples of women’s and youth’s accomplishments in the energy sector and explored ways to enhance their roles in this sector, which serves as a key driver of the national economy. Key figures including the Secretary General of the Ministry of Energy and Mineral Resources (MEMR), Managing Director of the Electricity Distribution Company (EDCO), and Assistant Managing Director for planning and bulk supply of the National Electric Power Company (NEPCO) participated in this session.

The session was attended by the Secretary General of the Ministry of Energy and Mineral Resources/ Eng. Amani Al-Azzam, Managing Director of the Electricity Distribution Company/ Eng. Reem Hamdan, and Assistant Managing Director of the National Electric Power Company for Planning and bulk supply/ Eng. Ahmed Al-Dohni. The session was moderated by Suad Al-Mattar, founder and chair of the Jordan CIGRE Women in Energy Network, and a member of the Jordan CIGRE Next-Generation Network.

In another session, engineers, and members of the Jordanian National CIGRE Association shared their experiences and participation in the CIGRE Paris Conference 2022 as members of the CIGRE Jordan Next-Generation Network. These engineers are represented by Suad al-Mattar from NEPCO, Ahmed Abu Diyak from NEPCO, Khaled al-Maaita from EDCO, and Sami Abu Sharar from the Samra Electric Power Company (SEPCO).

During the closing session, challenges faced by female engineers in the energy sector were discussed. Eng. Suad Al-Mattar, the founder and chair of the Jordan CIGRE Women in Energy Network, Eng. Israa Bashayra from Al-Zaytoonah University of Jordan and a member of the Jordan CIGRE Women in Energy Network, and Eng. Abeer Amer, Director of Engineering Projects at Hitachi Energy Company and a member of the Jordan CIGRE Women in Energy Network, exchanged opinions and shared experiences regarding the difficulties encountered in the sector. The session emphasized the importance of empowering women in the energy field and their crucial role in sustainable development and innovation. Potential solutions and initiatives to support and enhance the presence of female engineers in this rapidly growing sector were also discussed.

The Jordanian National CIGRE Association is a subsidiary of the International Council for Electric Energy Systems with International Voltage (International CIGRE), which was established in 1921 and is headquartered in Paris, France.

 

ترجمة المهندسة فرح الزيود

 

CIGRE JORDAN CV APPLICATION

DEAR VISITOR,

YOU CAN KNOW SUBMIT TO JORDAN CIGRE NATIONAL ASSOCIATION.